المواضيع الأخيرة | » فوائد و اضرار الحمصالأربعاء يوليو 05, 2017 4:51 pm من طرف Admin» مواضع الحجامة الخاصة بكل مرضالجمعة يونيو 02, 2017 4:16 pm من طرف Admin» 22 ماده سامه في منازلكم ...؟؟؟؟الثلاثاء مايو 23, 2017 2:43 am من طرف Admin» فستق العبيد - الفول السودانيالأحد مايو 14, 2017 10:06 am من طرف Admin» حلف الناتو الشيطان الملعونالسبت فبراير 18, 2017 7:02 am من طرف Admin» العلمانية العلاج الوحيد لامن واستقرار الامم والشعوبالخميس يناير 26, 2017 6:54 pm من طرف Admin» تعرف على أنواع الصوص المختلفة وتاريخهاالخميس ديسمبر 08, 2016 12:47 am من طرف Admin» بدايات الإسلام -الطبري- الخميس نوفمبر 10, 2016 8:05 pm من طرف Admin» نادر قريط وغسيل السيرة المحمدية الخميس نوفمبر 10, 2016 7:59 pm من طرف Admin» متنكر في ثياب التنويريين....او اركلجة الخرافة الخميس نوفمبر 10, 2016 7:53 pm من طرف Admin» الآية التي سطا عليها محمد ! الخميس نوفمبر 10, 2016 7:49 pm من طرف Admin» هل أسكرت خديجة أباها لتتزوج من محمد؟ الخميس نوفمبر 10, 2016 2:42 pm من طرف Admin» المثقف المكي الذي هزم محمد الخميس نوفمبر 10, 2016 2:26 pm من طرف Admin» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الثانية الخميس نوفمبر 10, 2016 2:05 pm من طرف Admin» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الاولى الخميس نوفمبر 10, 2016 1:58 pm من طرف Admin» في دحض علمية القرآن....الحلقة الثالثة الخميس نوفمبر 10, 2016 1:55 pm من طرف Admin» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الخامسة الخميس نوفمبر 10, 2016 1:54 pm من طرف Admin» في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الرابعة الخميس نوفمبر 10, 2016 1:52 pm من طرف Admin» تقضي على السعال، وتزيل أثار البرد العام. الإثنين أكتوبر 24, 2016 7:14 pm من طرف Admin» نباتات عامةالجمعة أكتوبر 21, 2016 9:33 am من طرف Admin» باحث فلسطينى يفجر مفاجأة ..5 أحاديث بالبخارى ومسلم تبيح جهاد النكاح مع مقاتلى الجيش.. جدل واسع حول الكتاب الصادر ببيروت.. وتفاصيل قصة «لينا» العائدة من الجهاد فى سورياالخميس سبتمبر 29, 2016 9:00 pm من طرف Admin» معلومه غاية في الاهمية وناجحة 100% للجلطه الدماغيةالسبت سبتمبر 03, 2016 1:41 pm من طرف Admin» تعانين من تساقط الشعر بعد الولادة؟..اكتشفي متى تتخلّصين من المشكلةالإثنين أغسطس 22, 2016 4:40 am من طرف Admin» السكري : الانسولين لم يعد كما كان عليه من قبلالسبت يونيو 11, 2016 5:46 pm من طرف Admin» ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟الجمعة مارس 25, 2016 10:31 am من طرف Admin» ماذا جرى في قصر الرحاب ومقتل العائلة المالكة في العراق ؟الخميس مارس 24, 2016 4:44 pm من طرف Admin» ما هي الخلايا الجذعية؟الأحد مارس 20, 2016 8:36 pm من طرف Admin» المضادات الحيويه .. المضاد الحيوى فوائد واعراض جانبيةالأحد مارس 06, 2016 6:21 pm من طرف Admin» قصة اليوم : أخبريني من إلهكالخميس مارس 03, 2016 4:17 am من طرف Admin» معنى كلمة ألقى حبله على غاربهالسبت فبراير 27, 2016 8:36 am من طرف Admin» طيار إيراني الأحد يناير 10, 2016 4:38 am من طرف Admin» جرائم المسلمين فيما بينهم فاي دين هذا الذي يقتل اتباعه بعضهم بعضا ؟السبت يناير 09, 2016 1:48 am من طرف Admin» قصة ساجدة طلفاح مع دكتورة عراقيةالجمعة ديسمبر 18, 2015 3:23 am من طرف Admin» هل اختيار المجرم البغدادي في استفتاء كثالث ابرز شخصية في العالم اعتباط ؟الجمعة ديسمبر 11, 2015 2:19 pm من طرف Admin» أدوية لبعض الأمراض الشائعةالخميس ديسمبر 03, 2015 7:32 pm من طرف Admin» حيلة بسيطة للتخلص من الحشرات وبالأخص البعوض! مع مزيد من النصائح تابع-ي-نا للاخيرالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:29 am من طرف Admin» بالصور/ مقتل عزت الدوري نائب الرئيس العراقي المقبور صدام حسينالخميس سبتمبر 17, 2015 8:00 am من طرف Admin» أطعمة تقوى الذاكرة وتحارب النسيانالجمعة أغسطس 28, 2015 5:53 pm من طرف Admin» من قصص القحبات في التاريخ الاسلاميالثلاثاء أغسطس 11, 2015 6:58 am من طرف samirmars» قصة الحكومات التركيةالسبت أغسطس 01, 2015 4:48 am من طرف Admin» فلسطين تطالب بتحرك عربي وإسلامي عاجل لإنقاذ القدسالأحد يوليو 26, 2015 9:53 am من طرف Admin» شهادة للتاريخ : الهجوم الرجعي في الموصل، وموقف عبد الكريم قاالثلاثاء يوليو 14, 2015 7:50 pm من طرف Admin» المستشرقون الجددالأحد يوليو 05, 2015 6:35 pm من طرف Admin» اشهر اربعة عشر سطو وسرقة في التاريخالسبت يونيو 27, 2015 8:38 am من طرف Admin» اعترافات فاطمة يوسف المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمينالأحد يونيو 21, 2015 8:53 am من طرف Admin» عيد ياعيد باي حال ستعود ياعيد ؟السبت يونيو 20, 2015 8:10 pm من طرف Admin» المالكي ينتقد الجيش ويحمل "المؤامرة" مسؤولية سقوط مناطق عراقيةالسبت يونيو 13, 2015 11:28 pm من طرف Admin» معلومات مع الصور تجهلهاالأحد مايو 24, 2015 8:57 pm من طرف Admin» ماذا عليك تناوله من الاكلات الصحية لمقاومة المشاكلالثلاثاء مايو 19, 2015 7:57 am من طرف Admin» اجمل خمسين امراة على مر التاريخالأربعاء مايو 13, 2015 5:31 pm من طرف Admin» ملف السلطات الإثنين مايو 11, 2015 8:26 pm من طرف Admin» العصائر.....................الإثنين مايو 11, 2015 7:43 pm من طرف Admin» السندويتشاتالإثنين مايو 11, 2015 6:40 pm من طرف Admin» المخللات الطرشيالإثنين مايو 11, 2015 6:10 pm من طرف Admin» داعش" وراء اقتحام سجن الخالص بالعراقالأحد مايو 10, 2015 7:29 am من طرف Admin» اخبار السيدة عائشة ام المؤمنون السبت مايو 09, 2015 8:30 pm من طرف Admin» هنا سنأخذكم جوله حول تاريخ وحضاره للتعرف على آثار وادي الرافدين او سنسميه بـــــلاد الرافدينالسبت مايو 09, 2015 2:05 pm من طرف Admin» أبشع ادوات واجهزة وأساليب التعذيب .. في العالمالسبت مايو 09, 2015 9:47 am من طرف Admin» تاريخ بغدادالسبت مايو 09, 2015 9:27 am من طرف Admin» تسلسل زمني لأهم الأحداث في العراقالخميس مايو 07, 2015 8:38 pm من طرف Admin» علاج الضعف الجنسى الأحد مايو 03, 2015 4:26 pm من طرف Admin» لهذه الأسباب يجب عدم رمي أكياس الشاي المستعملة السبت مايو 02, 2015 9:19 pm من طرف Admin» فوائد زيت بذر الكتان الخميس أبريل 30, 2015 6:32 pm من طرف Admin» فوائد زيت بذر الكتان الخميس أبريل 30, 2015 6:14 pm من طرف Admin» منشقة عن الإخوان المسلمين تكشف مفاجأة جديدة عن اعتصام رابعة العدويةالأربعاء أبريل 29, 2015 4:33 am من طرف Admin» الامين والمآمون حكاية تاريخ، وعبرة زمن لمن يعيِها؟الأحد أبريل 12, 2015 7:33 am من طرف Admin» الطائفية في العهد العثمانيالأحد أبريل 12, 2015 7:29 am من طرف Admin» اخبار السيدة عائشة ام المؤمنين ؟الأحد أبريل 12, 2015 7:10 am من طرف Admin» المذابح والصراعات الدموية بين الخلفاء الراشدين الأحد أبريل 12, 2015 6:52 am من طرف Admin» المذابح والصراعات الدموية بين الخلفاء الراشدين الأحد أبريل 12, 2015 6:50 am من طرف Admin» بالدليل والبرهان 1السبت أبريل 11, 2015 8:55 pm من طرف Admin» بالدليل والبرهان 2السبت أبريل 11, 2015 8:49 pm من طرف Admin» القرآن يقتبس من أشعار أمرئ القيسالسبت أبريل 11, 2015 8:39 pm من طرف Admin» القرآن تحت تأثێرالشعر الجاهلي، أشعار أميّة بن أبى الصلت و أمرؤ قیس و ..السبت أبريل 11, 2015 8:13 pm من طرف Admin» موسوعة حضارات العالم الاخيرة الخميس أبريل 09, 2015 5:12 pm من طرف Admin» موسوعة حضارات العالم الخميس أبريل 09, 2015 4:40 pm من طرف Admin» موسوعة حضارات العالم الخميس أبريل 09, 2015 4:20 pm من طرف Admin» موسوعة حضارات العالم الخميس أبريل 09, 2015 4:12 pm من طرف Admin» موسوعة حضارات العالم الخميس أبريل 09, 2015 4:11 pm من طرف Admin» موسوعة حضارة العالمالخميس أبريل 09, 2015 4:08 pm من طرف Admin» موسوعة حضارات العالم الخميس أبريل 09, 2015 4:05 pm من طرف Admin» اعلام الموسيقى والغناء الجزء الاخير الجمعة أبريل 03, 2015 9:36 pm من طرف Admin» أعلام الموسيقى والغناءالجمعة أبريل 03, 2015 9:35 pm من طرف Admin» اعلام الموسيقى والغناء الجمعة أبريل 03, 2015 9:28 pm من طرف Admin» أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ البشرية (1)الجمعة أبريل 03, 2015 8:55 pm من طرف Admin» ليستة مؤلفين الموسيقى الكلاسيكية الغربيةالجمعة أبريل 03, 2015 8:21 pm من طرف Admin» دبس الفليفلة الجمعة مارس 27, 2015 4:09 pm من طرف Admin» ملف المطبخ والاكلات التركيةالجمعة مارس 27, 2015 9:17 am من طرف Admin» المخبوزات التركيةالأربعاء مارس 18, 2015 10:38 am من طرف Admin» تاريخ السبحالجمعة مارس 13, 2015 9:24 am من طرف Admin» تراث شعبي المسبحة الجمعة مارس 13, 2015 8:56 am من طرف Admin» نواع السبح العراقية الجمعة مارس 13, 2015 8:32 am من طرف Admin» افضل انواع السبحالجمعة مارس 13, 2015 8:07 am من طرف Admin» مؤتمر اكاديمي دولي يبحث في مفاهيم الذات والاخر عند العراقيين الإثنين فبراير 02, 2015 11:59 am من طرف Admin» مفاهيم خاطئة حول احتباس الماء في الرئتين الإثنين فبراير 02, 2015 11:10 am من طرف Admin» اسباب تجمع المياه في الرئةالإثنين فبراير 02, 2015 10:58 am من طرف Admin» العضاضة الشرعية السنية في الموصل الداعشية الأحد فبراير 01, 2015 9:25 pm من طرف Admin» تجمع السوائل ( الماء في الرئة ) السبت يناير 31, 2015 8:39 am من طرف Admin» تجمع السوائل ( الماء في الرئة ) السبت يناير 31, 2015 8:14 am من طرف Admin |
| | رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نائل الهندي محرر في المنتدى
عدد الرسائل : 450 منتديات بلون : تاريخ التسجيل : 23/05/2008
| موضوع: رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) الإثنين يونيو 16, 2008 5:20 am | |
| صحيح مسلم بشرح النووي قوله : عن أبي سفيان انطلقت في المدة التي كانت بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ) يعني الصلح يوم الحديبية , وكانت الحديبية في أواخر سنة ست من الهجرة . قوله : ( دحية الكلبي ) هو بكسر الدال وفتحها لغتان مشهورتان اختلف في الراجحة منهما , وادعى ابن السكيت أنه بالكسر لا غير , وأبو حاتم السجستاني أنه بالفتح لا غير . قوله : ( عظيم بصرى ) هي بضم الباء وهي مدينة حوران , ذات قلعة وأعمال قريبة من طرف البرية التي بين الشام والحجاز , والمراد بعظيم بصرى أميرها . قوله عن هرقل : ( أنه سأل أيهم أقرب نسبا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليسأله عنه ) قال العلماء : إنما سأل قريب النسب لأنه أعلم بحاله , وأبعد من أن يكذب في نسبه وغيره , ثم أكد ذلك فقال لأصحابه : إن كذبني فكذبوه أي لا تستحيوا منه فتسكتوا عن تكذيبه إن كذب . قوله : ( وأجلسوا أصحابي خلفي ) قال بعض العلماء : إنما فعل ذلك ليكون عليهم أهون في تكذيبه إن كذب , لأن مقابلته بالكذب في وجهه صعبة بخلاف ما إذا لم يستقبل . قوله : ( دعا بترجمانه ) هو بضم التاء وفتحها والفتح أفصح , وهو المعبر عن لغة بلغة أخرى , والتاء فيه أصلية , وأنكروا على الجوهري كونه جعلها زائدة . قوله : ( لولا مخافة أن يؤثر علي الكذب لكذبت ) معناه : لولا خفت أن رفقتي ينقلون عني الكذب إلى قومي ويتحدثونه في بلادي لكذبت عليه لبغضي إياه , ومحبتي نقصه , وفي هذا بيان أن الكذب قبيح في الجاهلية كما هو قبيح في الإسلام . ووقع في رواية البخاري : " لولا الحياء من أن يأثروا علي كذبا لكذبت عنه " وهو بضم الثاء وكسرها . وقوله : ( كيف حسبه فيكم ) أي نسبه . قوله : ( فهل كان من آبائه ملك ) ؟ هكذا هو في جميع نسخ صحيح مسلم . ووقع في صحيح البخاري " فهل كان في آبائه من مالك " وروي هذا اللفظ على وجهين : أحدهما : ( من ) بكسر الميم , و ( ملك ) بفتحها مع كسر اللام , والثاني : ( من ) بفتح الميم و ( ملك ) بفتحها على أنه فعل ماض , وكلاهما صحيح , والأول أشهر وأصح , وتؤيده رواية مسلم بحذف ( من ) , قوله : ( ومن يتبعه أشراف الناس أم ضعفاؤهم ؟ ) يعني بأشرافهم كبارهم وأهل الأحساب فيهم . قوله : ( سخطة له ) هو بفتح السين , والسخط كراهة الشيء وعدم الرضى به . قوله : ( يكون الحرب بيننا وبينه سجالا ) هو بكسر السين أي نوبا , نوبة لنا ونوبة له , قالوا : وأصله من المستقيين بالسجل , وهي الدلو الملأى , يكون لكل واحد منهما سجل . قوله : ( فهل يغدر ) هو بكسر الدال , وهو ترك الوفاء بالعهد . قوله : ( ونحن منه في مدة لا ندري ما هو صانع فيها ) , يعني مدة الهدنة والصلح الذي جرى يوم الحديبية . قوله : ( وكذلك الرسل تبعث في أحساب قومها ) , يعني في أفضل أنسابهم وأشرفها , قيل : الحكمة في ذلك أنه أبعد من انتحاله الباطل , وأقرب إلى انقياد الناس له . وأما قوله : ( أن الضعفاء هم أتباع الرسل ) فلكون الأشراف يأنفون من تقدم مثلهم عليهم , والضعفاء لا يأنفون , فيسرعون إلى الانقياد واتباع الحق , وأما سؤاله عن الردة , فلأن من دخل على بصيرة في أمر محقق لا يرجع عنه بخلاف من دخل في أباطيل . وأما سؤاله عن الغدر فلأن من طلب حظ الدنيا لا يبالي بالغدر وغيره مما يتوصل به إلى ذلك , ومن طلب الآخرة لم يرتكب غدرا ولا غيره من القبائح . قوله : ( وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشة القلوب ) يعني انشراح الصدور , وأصله اللطف بالإنسان عند قدومه , وإظهار السرور برؤيته , يقال : بش به وتبشبش . قوله : ( وكذلك الرسل تبتلى ثم تكون لهم العاقبة ) معناه : يبتليهم الله بذلك ليعظم أجرهم بكثرة صبرهم وبذلهم وسعهم في طاعة الله تعالى . قوله : ( قلت يأمرنا بالصلاة والزكاة والصلة والعفاف ) أما الصلة : فصلة الأرحام , وكل ما أمر الله به أن يوصل , وذلك بالبر والإكرام وحسن المراعاة . وأما العفاف : الكف عن المحارم وخوارم المروءة , قال صاحب المحكم : العفة : الكف عما لا يحل ولا يحمل , يقال : عف يعف عفة وعفافا وعفافة , وتعفف واستعف , ورجل عف وعفيف . والأنثى عفيفة , وجمع العفيف : أعفة وأعفاء . قوله : ( إن يكن ما يقول حقا إنه نبي ) قال العلماء : هذا الذي قاله هرقل أخذه من الكتب القديمة , ففي التوراة هذا أو نحوه من علامات رسول الله صلى الله عليه وسلم , فعرفه بالعلامات , وأما الدليل القاطع على النبوة فهو المعجزة الظاهرة الخارقة للعادة , فهكذا قاله المازري . والله أعلم . قوله : ( ولو أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه ) هكذا هو في مسلم , ووقع في البخاري " لتجشمت لقاءه " وهو أصح في المعنى , ومعناه : لتكلفت الوصول إليه وارتكبت المشقة في ذلك , ولكن أخاف أن أقتطع دونه . ولا عذر له في هذا ; لأنه قد عرف صدق النبي صلى الله عليه وسلم , وإنما شح في الملك , ورغب في الرياسة , فآثرها على الإسلام , وقد جاء ذلك مصرحا به في صحيح البخاري " ولو أراد الله هدايته لوفقه كما وفق النجاشي وما زالت عنه الرياسة " ونسأل الله توفيقه . قوله : ( ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأه فإذا فيه : بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم , سلام على من اتبع الهدى , أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام , أسلم تسلم . وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين , وإن توليت فإنما عليك إثم الأريسيين , و { يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ... } الآية . في هذا الكتاب جمل من القواعد , وأنواع من الفوائد : منها : دعاء الكفار إلى الإسلام قبل قتالهم , وهذا الدعاء واجب , والقتال قبله حرام إن لم تكن بلغتهم دعوة الإسلام , وإن كانت بلغتهم فالدعاء مستحب , هذا مذهبنا وفيه خلاف للسلف سبق بيانه في أول كتاب الجهاد . ومنها : وجوب العمل بخبر الواحد وإلا فلم يكن في بعثه مع دحية فائدة , وهذا إجماع من يعتد به . ومنها : استحباب تصدير الكتاب ببسم الله الرحمن الرحيم , وإن كان المبعوث إليه كافرا . ومنها : أن قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر : " كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجذم " . المراد بالحمد لله ذكر الله تعالى , وقد جاء في رواية : " بذكر الله تعالى " وهذا الكتاب كان ذا بال , بل من المهمات العظام , وبدأ فيه بالبسملة دون الحمد . ومنها : أنه يجوز أن يسافر إلى أرض العدو بالآية والآيتين ونحوهما , وأن يبعث بذلك إلى الكفار وإنما نهى عن المسافرة بالقرآن إلى أرض العدو أي بكله أو بجملة منه , وذلك أيضا محمول على ما إذا خيف وقوعه في أيدي الكفار . ومنها : أنه يجوز للمحدث والكافر مس آية أو آيات يسيرة مع غير القرآن . ومنها : أن السنة في المكاتبة والرسائل بين الناس أن يبدأ الكاتب بنفسه فيقول : من زيد إلى عمرو , وهذه مسألة مختلف فيها , قال الإمام أبو جعفر في كتابه " صناعة الكتاب " : قال أكثر العلماء : يستحب أن يبدأ بنفسه كما ذكرنا , ثم روى فيه أحاديث كثيرة وآثارا , قال : وهذا هو الصحيح عند أكثر العلماء ; لأنه إجماع الصحابة , قال : وسواء في هذا تصدير الكتاب والعنوان , قال : ورخص جماعة في أن يبدأ بالمكتوب إليه فيقول في التصدير والعنوان : إلى فلان من فلان , ثم روى بإسناده أن زيد بن ثابت كتب إلى معاوية فبدأ باسم معاوية , وعن محمد بن الحنفية وبكر بن عبد الله وأيوب السختياني أنه لا بأس بذلك , قال : وأما العنوان فالصواب أن يكتب عليه إلى فلان , ولا يكتب لفلان ; لأنه إليه لا له إلا على مجاز , قال : هذا هو الصواب الذي عليه أكثر العلماء من الصحابة والتابعين . ومنها التوقي في المكاتبة , واستعمال الورع فيها , فلا يفرط ولا يفرط , ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل عظيم الروم , فلم يقل : ملك الروم , لأنه لا ملك له ولا لغيره إلا بحكم دين الإسلام , ولا سلطان لأحد إلا لمن ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم , أو ولاه من أذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرط , وإنما ينفذ من تصرفات الكفار ما تنفذه الضرورة , ولم يقل : إلى هرقل فقط , بل أتى بنوع من الملاطفة فقال : عظيم الروم , أي الذي يعظمونه ويقدمونه , وقد أمر الله تعالى بإلانة القول لمن يدعى إلى الإسلام فقال تعالى : { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة } وقال تعالى : { فقولا له قولا لينا } وغير ذلك . ومنها : استحباب المبالغة والإيجاز وتحري الألفاظ الجزلة في المكاتبة , فإن قوله صلى الله عليه وسلم : ( أسلم تسلم ) في نهاية من الاختصار , وغاية من الإيجاز والمبالغة , وجمع المعاني , مع ما فيه من بديع التجنيس وشموله لسلامته من خزي الدنيا بالحرب والسبي والقتل , وأخذ الديار والأموال , ومن عذاب الآخرة . ومنها : أن من أدرك من أهل الكتاب نبينا صلى الله عليه وسلم فآمن به فله أجران , كما صرح به هنا , وفي الحديث الآخر في الصحيح " ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين : منهم رجل من أهل الكتاب ... " الحديث . ومنها : البيان الواضح أن من كان سببا لضلالة أو سبب منع من هداية كان آثما لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين ) ومن هذا المعنى قول الله تعالى : { وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم } . ومنها : استحباب ( أما بعد ) في الخطب والمكاتبات , وقد ترجم البخاري لهذه بابا في كتاب الجمعة ذكر فيه أحاديث كثيرة . قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين ) هكذا وقع في هذه الرواية الأولى في مسلم ( الأريسيين ) وهو الأشهر في روايات الحديث وفي كتب أهل اللغة , وعلى هذا اختلف في ضبطه على أوجه : أحدها بياءين بعد السين , والثاني بياء واحدة بعد السين , وعلى هذين الوجهين الهمزة مفتوحة والراء مكسورة مخففة , والثالث : الإريسين بكسر الهمزة وتشديد الراء وبياء واحدة بعد السين , ووقع في الرواية الثانية في مسلم وفي أول صحيح البخاري ( إثم اليريسيين ) بياء مفتوحة في أوله وبياءين بعد السين . واختلفوا في المراد بهم على أقوال : أصحها وأشهرها : أنهم الأكارون أي الفلاحون والزراعون , ومعناه : أن عليك إثم رعاياك الذين يتبعونك وينقادون بانقيادك , ونبه بهؤلاء على جميع الرعايا لأنهم الأغلب , ولأنهم أسرع انقيادا , فإذا أسلم أسلموا , وإذا امتنع امتنعوا , وهذا القول هو الصحيح , وقد جاء مصرحا به في رواية رويناها في كتاب دلائل النبوة للبيهقي , وفي غيره : ( فإن عليك إثم الأكارين ) وفي رواية ذكرها أبو عبيد في كتاب الأموال وإلا فلا يحل بين الفلاحين وبين الإسلام , وفي رواية ابن وهب : ( وإثمهم عليك ) قال أبو عبيد : ليس المراد بالفلاحين الزراعين خاصة , بل المراد بهم جميع أهل مملكته . الثاني أنهم اليهود والنصارى , وهم أتباع عبد الله بن أريس , الذي تنسب إليه الأروسية من النصارى , ولهم مقالة في كتب المقالات , ويقال لهم : الأروسيون . الثالث : أنهم الملوك الذين يقودون الناس إلى المذاهب الفاسدة , ويأمرونهم بها . قوله صلى الله عليه وسلم : ( أدعوك بدعاية الإسلام ) وهو بكسر الدال أي بدعوته , وهي كلمة التوحيد , وقال في الرواية الأخرى التي ذكرها مسلم بعد هذا : ( أدعوك بداعية الإسلام ) وهو بمعنى الأولى , ومعناها : الكلمة الداعية إلى الإسلام , قال القاضي : ويجوز أن تكون ( داعية ) هنا بمعنى دعوة كما في قوله تعالى : { ليس لها من دون الله كاشفة } أي كشف . قوله صلى الله عليه وسلم : ( سلام على من اتبع الهدى ) هذا دليل لمن يقول : لا يبتدأ الكافر بالسلام . وفي المسألة خلاف , فمذهب الشافعي وجمهور أصحابه وأكثر العلماء : أنه لا يجوز للمسلم أن يبتدئ كافرا بالسلام , وأجازه كثيرون من السلف , وهذا مردود بالأحاديث الصحيحة في النهي عن ذلك , وستأتي في موضعها إن شاء الله تعالى , وجوزه آخرون لاستئلاف أو لحاجة إليه أو نحو ذلك . قوله : ( وكثر اللغط ) هو بفتح الغين وإسكانها وهي الأصوات المختلفة . قوله : ( لقد أمر أمر ابن أبي كبشة ) أما ( أمر ) فبفتح الهمزة وكسر الميم أي عظم , وأما قوله : ( ابن أبي كبشة ) فقيل : هو رجل من خزاعة كان يعبد الشعرى , ولم يوافقه أحد من العرب في عبادتها فشبهوا النبي صلى الله عليه وسلم به لمخالفته إياهم في دينهم كما خالفهم أبو كبشة . روينا عن الزبير بن بكار في كتاب الأنساب قال : ليس مرادهم بذلك عيب النبي صلى الله عليه وسلم إنما أرادوا بذلك مجرد التشبيه وقيل : إن أبا كبشة جد النبي صلى الله عليه وسلم من قبل أمه , قال ابن قتيبة وكثيرون , وقيل : هو أبوه من الرضاعة , وهو الحارث بن عبد العزى السعدي ; حكاه ابن بطال وآخرون , وقال القاضي عياض : قال أبو الحسن الجرجاني : التشابه إنما قالوا ابن أبي كبشة عداوة له صلى الله عليه وسلم فنسبوه إلى نسب له غير نسبه المشهور , إذ لم يمكنهم الطعن في نسبه المعلوم المشهور , قال : وقد كان وهب بن عبد مناف بن زهرة جده أبو آمنة يكنى أبا كبشة , وكذلك عمرو بن زيد بن أسد الأنصاري النجاري أبو سلمى أم عبد المطلب كان يدعى أبا كبشة , قال : وكان في أجداده أيضا من قبل أمه أبو كبشة , وهو أبو قبيلة أم وهب ابن عبد مناف أبي آمنة أم النبي صلى الله عليه وسلم , وهو خزاعي , وهو الذي كان يعبد الشعرى , وكان أبوه من الرضاعة يدعى أبا كبشة , وهو الحارث بن عبد العزى السعدي , قال القاضي : وقال مثل هذا كله محمد بن حبيب البغدادي , وزاد ابن ماكولا فقال : وقيل : أبو كبشة عم والد حليمة مرضعته صلى الله عليه وسلم . قوله : ( إنه ليخافه ملك بني الأصفر ) بنو الأصفر هم الروم , قال ابن الأنباري سموا به لأن جيشا من الحبشة غلب على بلادهم في وقت , فوطئ نساءهم فولدن أولادا صفرا من سواد الحبشة وبياض الروم , وقال أبو إسحاق بن إبراهيم الحربي : نسبوا إلى الأصفر بن الروم بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم صلى الله عليه وسلم , قال القاضي : هذا أشبه من قول ابن الأنباري . قوله : ( مشى من حمص إلى إيلياء شكرا لما أبلاه الله ) , أما ( حمص ) فغير مصروفة ; لأنها مؤنثة علم عجمية , وأما إيلياء فهو بيت المقدس , وفيه ثلاث لغات أشهرها : إيلياء بكسر الهمزة واللام وإسكان الياء بينهما وبالمد . والثانية : كذلك إلا أنها بالقصر . والثالثة : الياء بحذف الياء الأولى وإسكان اللام وبالمد , حكاهن صاحب المطالع وآخرون , وفي رواية لأبي يعلى الموصلي في سند ابن عباس ( الإيلياء ) بالألف واللام , قال صاحب المطالع : قيل : معناه : بيت الله . والله أعلم . وأما قوله : ( شكرا لما أبلاه الله ) فمعناه : شكرا لما أنعم الله به عليه وأناله إياه , ويستعمل ذلك في الخير والشر , قال الله تعالى : { ونبلوكم بالشر والخير فتنة } . والله أعلم | |
| | | | رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
مواضيع مماثلة | |
| |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 141 بتاريخ الأحد نوفمبر 20, 2016 2:43 pm |
|