منتديات بلو
مرحبا بك في منتدانا ... حللت اهلا ونزلت سهلا . من فضصلك سجل في المنتدى قبل المغادرة لتكون عضوا فاعلا فيه تفيد وتستفيد مع الحب والتقدير
منتديات بلو
مرحبا بك في منتدانا ... حللت اهلا ونزلت سهلا . من فضصلك سجل في المنتدى قبل المغادرة لتكون عضوا فاعلا فيه تفيد وتستفيد مع الحب والتقدير
منتديات بلو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات بلو

سياسة . مقالات واخبار عامة . اعشاب ونباتات طبية . علوم عامة . طب . تاريخ . اسرة ومجتمع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
AddThis Button END

مدير المنتدى

تنبيه : قد يظهر موضوع معين بعدة طروحات متنوعة بسبب تعدد وجهات النظر
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » فوائد و اضرار الحمص
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 05, 2017 4:51 pm من طرف Admin

    » مواضع الحجامة الخاصة بكل مرض
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة يونيو 02, 2017 4:16 pm من طرف Admin

    » 22 ماده سامه في منازلكم ...؟؟؟؟
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 23, 2017 2:43 am من طرف Admin

    » فستق العبيد - الفول السوداني
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد مايو 14, 2017 10:06 am من طرف Admin

    » حلف الناتو الشيطان الملعون
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2017 7:02 am من طرف Admin

    » العلمانية العلاج الوحيد لامن واستقرار الامم والشعوب
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2017 6:54 pm من طرف Admin

    » تعرف على أنواع الصوص المختلفة وتاريخها
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2016 12:47 am من طرف Admin

    » بدايات الإسلام -الطبري-
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 8:05 pm من طرف Admin

    » نادر قريط وغسيل السيرة المحمدية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 7:59 pm من طرف Admin

    » متنكر في ثياب التنويريين....او اركلجة الخرافة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 7:53 pm من طرف Admin

    » الآية التي سطا عليها محمد !
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 7:49 pm من طرف Admin

    » هل أسكرت خديجة أباها لتتزوج من محمد؟
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 2:42 pm من طرف Admin

    » المثقف المكي الذي هزم محمد
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 2:26 pm من طرف Admin

    » في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الثانية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 2:05 pm من طرف Admin

    » في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الاولى
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 1:58 pm من طرف Admin

    » في دحض علمية القرآن....الحلقة الثالثة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 1:55 pm من طرف Admin

    » في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الخامسة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 1:54 pm من طرف Admin

    » في دحض مزاعم علمية القرآن...الحلقة الرابعة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2016 1:52 pm من طرف Admin

    » تقضي على السعال، وتزيل أثار البرد العام.
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 24, 2016 7:14 pm من طرف Admin

    » نباتات عامة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2016 9:33 am من طرف Admin

    » باحث فلسطينى يفجر مفاجأة ..5 أحاديث بالبخارى ومسلم تبيح جهاد النكاح مع مقاتلى الجيش.. جدل واسع حول الكتاب الصادر ببيروت.. وتفاصيل قصة «لينا» العائدة من الجهاد فى سوريا
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2016 9:00 pm من طرف Admin

    » معلومه غاية في الاهمية وناجحة 100% للجلطه الدماغية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت سبتمبر 03, 2016 1:41 pm من طرف Admin

    » تعانين من تساقط الشعر بعد الولادة؟..اكتشفي متى تتخلّصين من المشكلة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالإثنين أغسطس 22, 2016 4:40 am من طرف Admin

    » السكري : الانسولين لم يعد كما كان عليه من قبل
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت يونيو 11, 2016 5:46 pm من طرف Admin

    » ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة مارس 25, 2016 10:31 am من طرف Admin

    » ماذا جرى في قصر الرحاب ومقتل العائلة المالكة في العراق ؟
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس مارس 24, 2016 4:44 pm من طرف Admin

    » ما هي الخلايا الجذعية؟
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2016 8:36 pm من طرف Admin

    » المضادات الحيويه .. المضاد الحيوى فوائد واعراض جانبية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 6:21 pm من طرف Admin

    » قصة اليوم : أخبريني من إلهك
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2016 4:17 am من طرف Admin

    » معنى كلمة ألقى حبله على غاربه
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2016 8:36 am من طرف Admin

    » طيار إيراني
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد يناير 10, 2016 4:38 am من طرف Admin

    » جرائم المسلمين فيما بينهم فاي دين هذا الذي يقتل اتباعه بعضهم بعضا ؟
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2016 1:48 am من طرف Admin

    » قصة ساجدة طلفاح مع دكتورة عراقية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2015 3:23 am من طرف Admin

    » هل اختيار المجرم البغدادي في استفتاء كثالث ابرز شخصية في العالم اعتباط ؟
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 11, 2015 2:19 pm من طرف Admin

    »  أدوية لبعض الأمراض الشائعة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس ديسمبر 03, 2015 7:32 pm من طرف Admin

    » حيلة بسيطة للتخلص من الحشرات وبالأخص البعوض! مع مزيد من النصائح تابع-ي-نا للاخير
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:29 am من طرف Admin

    » بالصور/ مقتل عزت الدوري نائب الرئيس العراقي المقبور صدام حسين
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس سبتمبر 17, 2015 8:00 am من طرف Admin

    » أطعمة تقوى الذاكرة وتحارب النسيان
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة أغسطس 28, 2015 5:53 pm من طرف Admin

    » من قصص القحبات في التاريخ الاسلامي
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2015 6:58 am من طرف samirmars

    » قصة الحكومات التركية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت أغسطس 01, 2015 4:48 am من طرف Admin

    » فلسطين تطالب بتحرك عربي وإسلامي عاجل لإنقاذ القدس
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد يوليو 26, 2015 9:53 am من طرف Admin

    » شهادة للتاريخ : الهجوم الرجعي في الموصل، وموقف عبد الكريم قا
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 14, 2015 7:50 pm من طرف Admin

    » المستشرقون الجدد
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد يوليو 05, 2015 6:35 pm من طرف Admin

    » اشهر اربعة عشر سطو وسرقة في التاريخ
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2015 8:38 am من طرف Admin

    » اعترافات فاطمة يوسف المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمين
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد يونيو 21, 2015 8:53 am من طرف Admin

    » عيد ياعيد باي حال ستعود ياعيد ؟
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت يونيو 20, 2015 8:10 pm من طرف Admin

    » المالكي ينتقد الجيش ويحمل "المؤامرة" مسؤولية سقوط مناطق عراقية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2015 11:28 pm من طرف Admin

    » معلومات مع الصور تجهلها
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد مايو 24, 2015 8:57 pm من طرف Admin

    » ماذا عليك تناوله من الاكلات الصحية لمقاومة المشاكل
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالثلاثاء مايو 19, 2015 7:57 am من طرف Admin

    » اجمل خمسين امراة على مر التاريخ
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأربعاء مايو 13, 2015 5:31 pm من طرف Admin

    » ملف السلطات
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2015 8:26 pm من طرف Admin

    » العصائر.....................
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2015 7:43 pm من طرف Admin

    » السندويتشات
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2015 6:40 pm من طرف Admin

    » المخللات الطرشي
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2015 6:10 pm من طرف Admin

    » داعش" وراء اقتحام سجن الخالص بالعراق
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد مايو 10, 2015 7:29 am من طرف Admin

    » اخبار السيدة عائشة ام المؤمنون
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت مايو 09, 2015 8:30 pm من طرف Admin

    » هنا سنأخذكم جوله حول تاريخ وحضاره للتعرف على آثار وادي الرافدين او سنسميه بـــــلاد الرافدين
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت مايو 09, 2015 2:05 pm من طرف Admin

    » أبشع ادوات واجهزة وأساليب التعذيب .. في العالم
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت مايو 09, 2015 9:47 am من طرف Admin

    » تاريخ بغداد
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت مايو 09, 2015 9:27 am من طرف Admin

    » تسلسل زمني لأهم الأحداث في العراق
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس مايو 07, 2015 8:38 pm من طرف Admin

    »  علاج الضعف الجنسى
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد مايو 03, 2015 4:26 pm من طرف Admin

    » لهذه الأسباب يجب عدم رمي أكياس الشاي المستعملة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:19 pm من طرف Admin

    » فوائد زيت بذر الكتان
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2015 6:32 pm من طرف Admin

    » فوائد زيت بذر الكتان
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2015 6:14 pm من طرف Admin

    » منشقة عن الإخوان المسلمين تكشف مفاجأة جديدة عن اعتصام رابعة العدوية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 4:33 am من طرف Admin

    » الامين والمآمون حكاية تاريخ، وعبرة زمن لمن يعيِها؟
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2015 7:33 am من طرف Admin

    »  الطائفية في العهد العثماني
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2015 7:29 am من طرف Admin

    » اخبار السيدة عائشة ام المؤمنين ؟
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2015 7:10 am من طرف Admin

    » المذابح والصراعات الدموية بين الخلفاء الراشدين
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2015 6:52 am من طرف Admin

    » المذابح والصراعات الدموية بين الخلفاء الراشدين
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد أبريل 12, 2015 6:50 am من طرف Admin

    » بالدليل والبرهان 1
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2015 8:55 pm من طرف Admin

    » بالدليل والبرهان 2
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2015 8:49 pm من طرف Admin

    » القرآن يقتبس من أشعار أمرئ القيس
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2015 8:39 pm من طرف Admin

    » القرآن تحت تأثێرالشعر الجاهلي، أشعار أميّة بن أبى الصلت و أمرؤ قیس و ..
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2015 8:13 pm من طرف Admin

    » موسوعة حضارات العالم الاخيرة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2015 5:12 pm من طرف Admin

    » موسوعة حضارات العالم
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2015 4:40 pm من طرف Admin

    » موسوعة حضارات العالم
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2015 4:20 pm من طرف Admin

    » موسوعة حضارات العالم
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2015 4:12 pm من طرف Admin

    » موسوعة حضارات العالم
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2015 4:11 pm من طرف Admin

    » موسوعة حضارة العالم
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2015 4:08 pm من طرف Admin

    » موسوعة حضارات العالم
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2015 4:05 pm من طرف Admin

    » اعلام الموسيقى والغناء الجزء الاخير
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2015 9:36 pm من طرف Admin

    » أعلام الموسيقى والغناء
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2015 9:35 pm من طرف Admin

    » اعلام الموسيقى والغناء
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2015 9:28 pm من طرف Admin

    » أعظم المقطوعات الموسيقية في تاريخ البشرية (1)
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2015 8:55 pm من طرف Admin

    » ليستة مؤلفين الموسيقى الكلاسيكية الغربية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة أبريل 03, 2015 8:21 pm من طرف Admin

    » دبس الفليفلة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 4:09 pm من طرف Admin

    » ملف المطبخ والاكلات التركية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2015 9:17 am من طرف Admin

    » المخبوزات التركية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 10:38 am من طرف Admin

    » تاريخ السبح
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2015 9:24 am من طرف Admin

    »  تراث شعبي المسبحة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2015 8:56 am من طرف Admin

    » نواع السبح العراقية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2015 8:32 am من طرف Admin

    » افضل انواع السبح
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2015 8:07 am من طرف Admin

    » مؤتمر اكاديمي دولي يبحث في مفاهيم الذات والاخر عند العراقيين
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالإثنين فبراير 02, 2015 11:59 am من طرف Admin

    » مفاهيم خاطئة حول احتباس الماء في الرئتين
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالإثنين فبراير 02, 2015 11:10 am من طرف Admin

    » اسباب تجمع المياه في الرئة
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالإثنين فبراير 02, 2015 10:58 am من طرف Admin

    » العضاضة الشرعية السنية في الموصل الداعشية
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالأحد فبراير 01, 2015 9:25 pm من طرف Admin

    » تجمع السوائل ( الماء في الرئة )
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت يناير 31, 2015 8:39 am من طرف Admin

    » تجمع السوائل ( الماء في الرئة )
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالسبت يناير 31, 2015 8:14 am من طرف Admin

    الإبحار
    البوابة
    الفهرس
    قائمة الاعضاء
    البيانات الشخصية
    س .و .ج
    ابحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    الإبحار
    البوابة
    الفهرس
    قائمة الاعضاء
    البيانات الشخصية
    س .و .ج
    ابحـث
    المواضيع الأكثر شعبية
    من قصص القحبات في التاريخ الاسلامي
    دارميات عراقية مضحكة
    فوائد ومضار السكنجبين
    اغذية غنية بالاملاح المعدنية
    الحلبة ..مكوناتها..فوائدها ..علاجاتها
    نبذة مختصرة عن حياة ألشاعر جبران خليل جبران
    المدونون بين التسلييم بواقع الحياة ونبذ كوامخ الدين - ملف كامل
    زوج يعشق زوجته بجنون .؟.. ماهو سر السعادة الزوجية ؟
    فطريات اللسان اسبابها وعلاجها ومدى خطورتها
    موسوعة اسماء الخضر والفواكه والبهارات للمطبخ
    منتدى

     

     رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني)

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    نائل الهندي
    محرر في المنتدى
    محرر في المنتدى



    ذكر
    عدد الرسائل : 450
    منتديات بلون :
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Left_bar_bleue50 / 10050 / 100رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Right_bar_bleue

    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Empty
    مُساهمةموضوع: رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني)   رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني) Icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2008 5:20 am

    صحيح مسلم بشرح النووي
    ‏‏قوله : عن أبي سفيان انطلقت في المدة التي كانت بيني وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ‏
    ‏يعني الصلح يوم الحديبية , وكانت الحديبية في أواخر سنة ست من الهجرة . ‏
    ‏قوله : ( دحية الكلبي ) ‏
    ‏هو بكسر الدال وفتحها لغتان مشهورتان اختلف في الراجحة منهما , وادعى ابن السكيت أنه بالكسر لا غير , وأبو حاتم السجستاني أنه بالفتح لا غير . ‏
    ‏قوله : ( عظيم بصرى ) ‏
    ‏هي بضم الباء وهي مدينة حوران , ذات قلعة وأعمال قريبة من طرف البرية التي بين الشام والحجاز , والمراد بعظيم بصرى أميرها . ‏
    ‏قوله عن هرقل : ( أنه سأل أيهم أقرب نسبا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليسأله عنه ) ‏
    ‏قال العلماء : إنما سأل قريب النسب لأنه أعلم بحاله , وأبعد من أن يكذب في نسبه وغيره , ثم أكد ذلك فقال لأصحابه : إن كذبني فكذبوه أي لا تستحيوا منه فتسكتوا عن تكذيبه إن كذب . ‏
    ‏قوله : ( وأجلسوا أصحابي خلفي ) ‏
    ‏قال بعض العلماء : إنما فعل ذلك ليكون عليهم أهون في تكذيبه إن كذب , لأن مقابلته بالكذب في وجهه صعبة بخلاف ما إذا لم يستقبل . ‏
    ‏قوله : ( دعا بترجمانه ) ‏
    ‏هو بضم التاء وفتحها والفتح أفصح , وهو المعبر عن لغة بلغة أخرى , والتاء فيه أصلية , وأنكروا على الجوهري كونه جعلها زائدة . ‏
    ‏قوله : ( لولا مخافة أن يؤثر علي الكذب لكذبت ) ‏
    ‏معناه : لولا خفت أن رفقتي ينقلون عني الكذب إلى قومي ويتحدثونه في بلادي لكذبت عليه لبغضي إياه , ومحبتي نقصه , وفي هذا بيان أن الكذب قبيح في الجاهلية كما هو قبيح في الإسلام . ووقع في رواية البخاري : " لولا الحياء من أن يأثروا علي كذبا لكذبت عنه " وهو بضم الثاء وكسرها . ‏
    ‏وقوله : ( كيف حسبه فيكم ) ‏
    ‏أي نسبه . ‏
    ‏قوله : ( فهل كان من آبائه ملك ) ‏
    ‏؟ هكذا هو في جميع نسخ صحيح مسلم . ووقع في صحيح البخاري " فهل كان في آبائه من مالك " وروي هذا اللفظ على وجهين : ‏
    ‏أحدهما : ( من ) بكسر الميم , و ( ملك ) بفتحها مع كسر اللام , والثاني : ( من ) بفتح الميم و ( ملك ) بفتحها على أنه فعل ماض , وكلاهما صحيح , والأول أشهر وأصح , وتؤيده رواية مسلم بحذف ( من ) , ‏
    ‏قوله : ( ومن يتبعه أشراف الناس أم ضعفاؤهم ؟ ) ‏
    ‏يعني بأشرافهم كبارهم وأهل الأحساب فيهم . ‏
    ‏قوله : ( سخطة له ) ‏
    ‏هو بفتح السين , والسخط كراهة الشيء وعدم الرضى به . ‏
    ‏قوله : ( يكون الحرب بيننا وبينه سجالا ) ‏
    ‏هو بكسر السين أي نوبا , نوبة لنا ونوبة له , قالوا : وأصله من المستقيين بالسجل , وهي الدلو الملأى , يكون لكل واحد منهما سجل . ‏
    ‏قوله : ( فهل يغدر ) ‏
    ‏هو بكسر الدال , وهو ترك الوفاء بالعهد . ‏
    ‏قوله : ( ونحن منه في مدة لا ندري ما هو صانع فيها ) ‏
    ‏, يعني مدة الهدنة والصلح الذي جرى يوم الحديبية . ‏
    ‏قوله : ( وكذلك الرسل تبعث في أحساب قومها ) ‏
    ‏, يعني في أفضل أنسابهم وأشرفها , قيل : الحكمة في ذلك أنه أبعد من انتحاله الباطل , وأقرب إلى انقياد الناس له . ‏
    ‏وأما قوله : ( أن الضعفاء هم أتباع الرسل ) ‏
    ‏فلكون الأشراف يأنفون من تقدم مثلهم عليهم , والضعفاء لا يأنفون , فيسرعون إلى الانقياد واتباع الحق , وأما سؤاله عن الردة , فلأن من دخل على بصيرة في أمر محقق لا يرجع عنه بخلاف من دخل في أباطيل . ‏
    ‏وأما سؤاله عن الغدر فلأن من طلب حظ الدنيا لا يبالي بالغدر وغيره مما يتوصل به إلى ذلك , ومن طلب الآخرة لم يرتكب غدرا ولا غيره من القبائح . ‏
    ‏قوله : ( وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشة القلوب ) ‏
    ‏يعني انشراح الصدور , وأصله اللطف بالإنسان عند قدومه , وإظهار السرور برؤيته , يقال : بش به وتبشبش . ‏
    ‏قوله : ( وكذلك الرسل تبتلى ثم تكون لهم العاقبة ) ‏
    ‏معناه : يبتليهم الله بذلك ليعظم أجرهم بكثرة صبرهم وبذلهم وسعهم في طاعة الله تعالى . ‏
    ‏قوله : ( قلت يأمرنا بالصلاة والزكاة والصلة والعفاف ) ‏
    ‏أما الصلة : فصلة الأرحام , وكل ما أمر الله به أن يوصل , وذلك بالبر والإكرام وحسن المراعاة . وأما العفاف : الكف عن المحارم وخوارم المروءة , قال صاحب المحكم : العفة : الكف عما لا يحل ولا يحمل , يقال : عف يعف عفة وعفافا وعفافة , وتعفف واستعف , ورجل عف وعفيف . والأنثى عفيفة , وجمع العفيف : أعفة وأعفاء . ‏
    ‏قوله : ( إن يكن ما يقول حقا إنه نبي ) ‏
    ‏قال العلماء : هذا الذي قاله هرقل أخذه من الكتب القديمة , ففي التوراة هذا أو نحوه من علامات رسول الله صلى الله عليه وسلم , فعرفه بالعلامات , وأما الدليل القاطع على النبوة فهو المعجزة الظاهرة الخارقة للعادة , فهكذا قاله المازري . والله أعلم . ‏
    ‏قوله : ( ولو أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه ) ‏
    ‏هكذا هو في مسلم , ووقع في البخاري " لتجشمت لقاءه " وهو أصح في المعنى , ومعناه : لتكلفت الوصول إليه وارتكبت المشقة في ذلك , ولكن أخاف أن أقتطع دونه . ولا عذر له في هذا ; لأنه قد عرف صدق النبي صلى الله عليه وسلم , وإنما شح في الملك , ورغب في الرياسة , فآثرها على الإسلام , وقد جاء ذلك مصرحا به في صحيح البخاري " ولو أراد الله هدايته لوفقه كما وفق النجاشي وما زالت عنه الرياسة " ونسأل الله توفيقه . ‏
    ‏قوله : ( ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأه فإذا فيه : بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم , سلام على من اتبع الهدى , أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام , أسلم تسلم . وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين , وإن توليت فإنما عليك إثم الأريسيين , و { يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ... } ‏
    ‏الآية . ‏
    ‏في هذا الكتاب جمل من القواعد , وأنواع من الفوائد : ‏
    ‏منها : دعاء الكفار إلى الإسلام قبل قتالهم , وهذا الدعاء واجب , والقتال قبله حرام إن لم تكن بلغتهم دعوة الإسلام , وإن كانت بلغتهم فالدعاء مستحب , هذا مذهبنا وفيه خلاف للسلف سبق بيانه في أول كتاب الجهاد . ‏
    ‏ومنها : وجوب العمل بخبر الواحد وإلا فلم يكن في بعثه مع دحية فائدة , وهذا إجماع من يعتد به . ‏
    ‏ومنها : استحباب تصدير الكتاب ببسم الله الرحمن الرحيم , وإن كان المبعوث إليه كافرا . ‏
    ‏ومنها : أن قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر : " كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجذم " . المراد بالحمد لله ذكر الله تعالى , وقد جاء في رواية : " بذكر الله تعالى " وهذا الكتاب كان ذا بال , بل من المهمات العظام , وبدأ فيه بالبسملة دون الحمد . ‏
    ‏ومنها : أنه يجوز أن يسافر إلى أرض العدو بالآية والآيتين ونحوهما , وأن يبعث بذلك إلى الكفار وإنما نهى عن المسافرة بالقرآن إلى أرض العدو أي بكله أو بجملة منه , وذلك أيضا محمول على ما إذا خيف وقوعه في أيدي الكفار . ‏
    ‏ومنها : أنه يجوز للمحدث والكافر مس آية أو آيات يسيرة مع غير القرآن . ‏
    ‏ومنها : أن السنة في المكاتبة والرسائل بين الناس أن يبدأ الكاتب بنفسه فيقول : من زيد إلى عمرو , وهذه مسألة مختلف فيها , قال الإمام أبو جعفر في كتابه " صناعة الكتاب " : قال أكثر العلماء : يستحب أن يبدأ بنفسه كما ذكرنا , ثم روى فيه أحاديث كثيرة وآثارا , قال : وهذا هو الصحيح عند أكثر العلماء ; لأنه إجماع الصحابة , قال : وسواء في هذا تصدير الكتاب والعنوان , قال : ورخص جماعة في أن يبدأ بالمكتوب إليه فيقول في التصدير والعنوان : إلى فلان من فلان , ثم روى بإسناده أن زيد بن ثابت كتب إلى معاوية فبدأ باسم معاوية , وعن محمد بن الحنفية وبكر بن عبد الله وأيوب السختياني أنه لا بأس بذلك , قال : وأما العنوان فالصواب أن يكتب عليه إلى فلان , ولا يكتب لفلان ; لأنه إليه لا له إلا على مجاز , قال : هذا هو الصواب الذي عليه أكثر العلماء من الصحابة والتابعين . ‏
    ‏ومنها التوقي في المكاتبة , واستعمال الورع فيها , فلا يفرط ولا يفرط , ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل عظيم الروم , فلم يقل : ملك الروم , لأنه لا ملك له ولا لغيره إلا بحكم دين الإسلام , ولا سلطان لأحد إلا لمن ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم , أو ولاه من أذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرط , وإنما ينفذ من تصرفات الكفار ما تنفذه الضرورة , ولم يقل : إلى هرقل فقط , بل أتى بنوع من الملاطفة فقال : عظيم الروم , أي الذي يعظمونه ويقدمونه , وقد أمر الله تعالى بإلانة القول لمن يدعى إلى الإسلام فقال تعالى : { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة } وقال تعالى : { فقولا له قولا لينا } وغير ذلك . ‏
    ‏ومنها : استحباب المبالغة والإيجاز وتحري الألفاظ الجزلة في المكاتبة , فإن قوله صلى الله عليه وسلم : ( أسلم تسلم ) في نهاية من الاختصار , وغاية من الإيجاز والمبالغة , وجمع المعاني , مع ما فيه من بديع التجنيس وشموله لسلامته من خزي الدنيا بالحرب والسبي والقتل , وأخذ الديار والأموال , ومن عذاب الآخرة . ‏
    ‏ومنها : أن من أدرك من أهل الكتاب نبينا صلى الله عليه وسلم فآمن به فله أجران , كما صرح به هنا , وفي الحديث الآخر في الصحيح " ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين : منهم رجل من أهل الكتاب ... " الحديث . ‏
    ‏ومنها : البيان الواضح أن من كان سببا لضلالة أو سبب منع من هداية كان آثما لقوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين ) ومن هذا المعنى قول الله تعالى : { وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم } . ‏
    ‏ومنها : استحباب ( أما بعد ) في الخطب والمكاتبات , وقد ترجم البخاري لهذه بابا في كتاب الجمعة ذكر فيه أحاديث كثيرة . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين ) ‏
    ‏هكذا وقع في هذه الرواية الأولى في مسلم ( الأريسيين ) وهو الأشهر في روايات الحديث وفي كتب أهل اللغة , وعلى هذا اختلف في ضبطه على أوجه : أحدها بياءين بعد السين , والثاني بياء واحدة بعد السين , وعلى هذين الوجهين الهمزة مفتوحة والراء مكسورة مخففة , والثالث : الإريسين بكسر الهمزة وتشديد الراء وبياء واحدة بعد السين , ووقع في الرواية الثانية في مسلم وفي أول صحيح البخاري ( إثم اليريسيين ) بياء مفتوحة في أوله وبياءين بعد السين . ‏
    ‏واختلفوا في المراد بهم على أقوال : أصحها وأشهرها : أنهم الأكارون أي الفلاحون والزراعون , ومعناه : أن عليك إثم رعاياك الذين يتبعونك وينقادون بانقيادك , ونبه بهؤلاء على جميع الرعايا لأنهم الأغلب , ولأنهم أسرع انقيادا , فإذا أسلم أسلموا , وإذا امتنع امتنعوا , وهذا القول هو الصحيح , وقد جاء مصرحا به في رواية رويناها في كتاب دلائل النبوة للبيهقي , وفي غيره : ( فإن عليك إثم الأكارين ) وفي رواية ذكرها أبو عبيد في كتاب الأموال وإلا فلا يحل بين الفلاحين وبين الإسلام , وفي رواية ابن وهب : ( وإثمهم عليك ) قال أبو عبيد : ليس المراد بالفلاحين الزراعين خاصة , بل المراد بهم جميع أهل مملكته . الثاني أنهم اليهود والنصارى , وهم أتباع عبد الله بن أريس , الذي تنسب إليه الأروسية من النصارى , ولهم مقالة في كتب المقالات , ويقال لهم : الأروسيون . الثالث : أنهم الملوك الذين يقودون الناس إلى المذاهب الفاسدة , ويأمرونهم بها . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( أدعوك بدعاية الإسلام ) ‏
    ‏وهو بكسر الدال أي بدعوته , وهي كلمة التوحيد , وقال في الرواية الأخرى التي ذكرها مسلم بعد هذا : ( أدعوك بداعية الإسلام ) وهو بمعنى الأولى , ومعناها : الكلمة الداعية إلى الإسلام , قال القاضي : ويجوز أن تكون ( داعية ) هنا بمعنى دعوة كما في قوله تعالى : { ليس لها من دون الله كاشفة } أي كشف . ‏
    ‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( سلام على من اتبع الهدى ) ‏
    ‏هذا دليل لمن يقول : لا يبتدأ الكافر بالسلام . ‏
    ‏وفي المسألة خلاف , فمذهب الشافعي وجمهور أصحابه وأكثر العلماء : أنه لا يجوز للمسلم أن يبتدئ كافرا بالسلام , وأجازه كثيرون من السلف , وهذا مردود بالأحاديث الصحيحة في النهي عن ذلك , وستأتي في موضعها إن شاء الله تعالى , وجوزه آخرون لاستئلاف أو لحاجة إليه أو نحو ذلك . ‏
    ‏قوله : ( وكثر اللغط ) ‏
    ‏هو بفتح الغين وإسكانها وهي الأصوات المختلفة . ‏
    ‏قوله : ( لقد أمر أمر ابن أبي كبشة ) ‏
    ‏أما ( أمر ) فبفتح الهمزة وكسر الميم أي عظم , وأما قوله : ( ابن أبي كبشة ) فقيل : هو رجل من خزاعة كان يعبد الشعرى , ولم يوافقه أحد من العرب في عبادتها فشبهوا النبي صلى الله عليه وسلم به لمخالفته إياهم في دينهم كما خالفهم أبو كبشة . روينا عن الزبير بن بكار في كتاب الأنساب قال : ليس مرادهم بذلك عيب النبي صلى الله عليه وسلم إنما أرادوا بذلك مجرد التشبيه وقيل : إن أبا كبشة جد النبي صلى الله عليه وسلم من قبل أمه , قال ابن قتيبة وكثيرون , وقيل : هو أبوه من الرضاعة , وهو الحارث بن عبد العزى السعدي ; حكاه ابن بطال وآخرون , وقال القاضي عياض : قال أبو الحسن الجرجاني : التشابه إنما قالوا ابن أبي كبشة عداوة له صلى الله عليه وسلم فنسبوه إلى نسب له غير نسبه المشهور , إذ لم يمكنهم الطعن في نسبه المعلوم المشهور , قال : وقد كان وهب بن عبد مناف بن زهرة جده أبو آمنة يكنى أبا كبشة , وكذلك عمرو بن زيد بن أسد الأنصاري النجاري أبو سلمى أم عبد المطلب كان يدعى أبا كبشة , قال : وكان في أجداده أيضا من قبل أمه أبو كبشة , وهو أبو قبيلة أم وهب ابن عبد مناف أبي آمنة أم النبي صلى الله عليه وسلم , وهو خزاعي , وهو الذي كان يعبد الشعرى , وكان أبوه من الرضاعة يدعى أبا كبشة , وهو الحارث بن عبد العزى السعدي , قال القاضي : وقال مثل هذا كله محمد بن حبيب البغدادي , وزاد ابن ماكولا فقال : وقيل : أبو كبشة عم والد حليمة مرضعته صلى الله عليه وسلم . ‏
    ‏قوله : ( إنه ليخافه ملك بني الأصفر ) ‏
    ‏بنو الأصفر هم الروم , قال ابن الأنباري سموا به لأن جيشا من الحبشة غلب على بلادهم في وقت , فوطئ نساءهم فولدن أولادا صفرا من سواد الحبشة وبياض الروم , وقال أبو إسحاق بن إبراهيم الحربي : نسبوا إلى الأصفر بن الروم بن عيصو بن إسحاق بن إبراهيم صلى الله عليه وسلم , قال القاضي : هذا أشبه من قول ابن الأنباري . ‏
    ‏قوله : ( مشى من حمص إلى إيلياء شكرا لما أبلاه الله ) ‏
    ‏, أما ( حمص ) فغير مصروفة ; لأنها مؤنثة علم عجمية , وأما إيلياء فهو بيت المقدس , وفيه ثلاث لغات أشهرها : إيلياء بكسر الهمزة واللام وإسكان الياء بينهما وبالمد . ‏
    ‏والثانية : كذلك إلا أنها بالقصر . ‏
    ‏والثالثة : الياء بحذف الياء الأولى وإسكان اللام وبالمد , حكاهن صاحب المطالع وآخرون , وفي رواية لأبي يعلى الموصلي في سند ابن عباس ( الإيلياء ) بالألف واللام , قال صاحب المطالع : قيل : معناه : بيت الله . والله أعلم . ‏
    ‏وأما قوله : ( شكرا لما أبلاه الله ) فمعناه : شكرا لما أنعم الله به عليه وأناله إياه , ويستعمل ذلك في الخير والشر , قال الله تعالى : { ونبلوكم بالشر والخير فتنة } . والله أعلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    رسائل ألنبي محمد للحكام (ألجزء ألثاني)
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات بلو :: الفئة الأولى :: عقائد واديان-
    انتقل الى: